کد مطلب:118371 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:217

خطبه 049-صفات خداوندی











[صفحه 156]

بطونه لخفیات الامور: نفوذ علمه تعالی فیها، یقال: بطنت الامر اذا علمت باطنه. و اعلام ظهوره: آیاته و آثاره الظاهره فی العالم الداله علی وجوده الظاهر فی كل صوره منها كقوله تعالی: (سنریهم آیتنا فی الافاق و فی انفسهم) الایه. و كونه لاینكره عین من لا یبصره بعین حسه اولا تدرك حقیقته، و فی هذین السلبین: تنبیه علی الفرق بین مدركات العقل، و مداركات الحس، اذا لیس كل معقول یجب ان یكون محسوسا، و السلبان: متلازمان متعا كسان، و سبقه للاشیاء فی العلو هو: السبق بالشرف و العلیه دون المكان و الجهه و الزمان، و قرب لها من دنوه منها قربه بعلمه وجوده، و تصریفه لها بخفی لطفه، و هو اقرب الی العبد من نفسه لعلمه بهادونه، و لم یباعده عن شی ء من خلقه استعلاوه عنه، اذ لیس علوا مكانیا و لاقربهم یساواهم فی المكان به اذ لیس قربا حسیا، و عدم اطلاع العقول علی تحدید صفته اما لانه لاصفه له فیحد، اولانه لایتناهی اعتبار صفتاته، و قد سبق بیانه، و لم یحجب العقول عن اوجب معرفته، لشهاده فطرها بوجود صانعها و هو: القدر الواجب الضروری لها. و لفظ اعلام الوجود مستعار لاثاره الموجوده الداله علی وجوده، و كمال قدرته و علمه. و انما قال: علی اقرار

قلب ذی الجحود: لانه كثیرا من الناس ربما جحده بطریق عادته او تربیته، كالمعطله، و عبده الاصنام، فاذا راجع قبله او نبه علیه عاد معترفا بوجوده. و روی ان زندیقا دخل علی الصادق علیه السلام فساله عن دلیل اثبات الصانع فاعرض علیه السلام عنه، ثم التفت الیه و ساله من الین اقبلت و ما قصتك؟ فقال الزندیق: انی كنت مسافرا فی البحر فعصفت علینا الریح و تلعبت بنا الامواج فانكسرت سفینتنا فتعلقت بساحه منها، و لم یزل الموج تقلبها حتی قذفت بی الی الساحل فنجوت علیها، فقال له علیه السلام: ارایت الذی كان قبلك اذا انكسرت السفینه و تلاطمت علیكم الامواج فزعا الیه مخلصا له فی التضرع طالبا منه النجاه؟ فهو الهك، فاعترف الزندیق بذلك، و حسن اعتقاده و ذلك من قوله تعالی: (و اذا مسكم الضر فی البحر) الایه. و بالله التوفیق.


صفحه 156.